سيدة الجبل - في ذكرى 7 أيار - إلى بناء جبهة إنقاذ وطنية قبل فوات الأوان

السياسية


بيان

6 أيار  2019

عقد "لقاء سيدة الجبل" اجتماعه الأسبوعي في مكاتبه في الأشرفية بحضور السيدات والسادة اسعد بشارة، انطوان قسيس، ايلي الحاج، ايلي قصيفي، بهجت سلامه، بيار عقل، توفيق كسبار، حسين عطايا، ربى كبارة، سامي شمعون، سعد كيوان، سناء الجاك، طوني الخواجه، طوني حبيب، غسان مغبغب، فارس سعيد، كمال الذوقي، محمد سلام، مياد حيدر، وأصدر البيان التالي:
يستذكر "لقاء سيدة الجبل" أحداث 7 أيار 2008 من أجل استخلاص العبر والمعاني، والاضاءة على ما أنتجت من انعكاسات سياسية ودستورية ومعنوية على مستوى لبنان.
في 7 أيار 2008 استخدم حزب الله سلاحه في الداخل اللبناني واجتاح بيروت العاصمة وحاول اجتياح الجبل منفذاً انقلاباً موصوفاً على الحياة السياسية السلمية والسلم الأهلي.
لقد استخدم الحزب القوة من خارج القوى المسلّحة الشرعية ومن خارج الدستور والقانون. إنه انقلاب بدأ بـ 7أيار 2008 وانتهى من خلال "التسوية" التي أتت بالعماد عون رئيساً وأدّت إلى انتخاب مجلس موالٍ للحزب وحكومة تعمل ضمن الأطر التي يرسمها لها حزب الله.
شكّلت مداخلة السيد حسن نصرالله الأخيرة، حول ضرورة مساهمة القطاع المصرفي اللبناني في الحلّ الاقتصادي، المرحلة الأخيرة للإطباق ليس فقط على السياسة في لبنان إنما أيضاً على الاقتصاد، من خلال انطلاق حملة مبرمجة ومدبّرة على المصارف لاستخدام القطاع المصرفي في معركة ايران لمواجهة العقوبات الاميركية عليها.
إن دعوة المصارف للمساهمة في الحلّ تأتي أولاً من مسؤوليتها عبر توجيهات مصرف لبنان وثانياً عبر تنفيذ سياسة الحكومة، وليس بناءً على توجيهات حزبٍ عاجزٍ حتى عن فتح حساب مصرفي باسمه.
يدعو "لقاء سيدة الجبل" حزب الكتائب اللبنانية، كونه خارج "التسوية"، وسائر القوى السياسية والمدنية التي هي أيضاً خارج هذه "التسوية" إلى بناء جبهة إنقاذ وطنية قبل فوات الأوان.