سيدة الجبل - يدعو إلى إجراء مراجعة نقدية من قبل جميع القوى بهدف بناء وحدة وطنية

السياسية

بيان

5 نيسان 2021

عقد "لقاء سيدة الجبل" اجتماعه الدوري إلكترونياً بمشاركة السيدات والسادة أنطوان قسيس، أحمد فتفت، إيلي قصيفي، إيلي كيرللس، إيلي الحاج، أيمن جزيني، أمين محمد بشير، إدمون رباط، أنطوان اندراوس، أسعد بشارة، بهجت سلامة، توفيق كسبار، جورج كلاس، جوزف كرم، حُسن عبود، حسين عطايا، حسان قطب، خليل طوبيا، ربى كباره، رودريك نوفل، سامي شمعون، سوزي زيادة، سيرج بو غاريوس، سعد كيوان، طوني حبيب، طوبيا عطالله، غسان مغبغب، فارس سعيد، كمال الذوقي، لينا التنّير، ماجدة الحاج، منى فياض، مياد حيدر، ندى صالح عنيد، وعطالله وهبة وأصدر البيان التالي:

يدعو "لقاء سيدة الجبل" اللبنانيين إلى عدم ربط مصيرهم بالتوقيت الإقليمي والدولي. فهذا يُشرق وذاك يُغرب، في حين أن الأزمة هي أزمة وطنية وحلها لبناني أولاً. لذلك فإنّ جميع القوى معنية بإجراء مراجعة نقدية تعود إلى ما حصل منذ العام 2005 إثر خروج القوات السورية وصولاً حتى اللحظة السياسية الراهنة.

ويعلن "اللقاء" استعداده للإنخراط في هذه المراجعة تنظيماً ومشاركةً بهدف بناء وحدة وطنية إستناداً إلى مصلحة لبنانية صافية، ولهذه الغاية سيشكّل لجاناً سياسية للتواصل مع المرجعيات والقوى لبحث خطورة الخروج المتمادي على الدستور واتفاق الطائف وقرارات الشرعية الدولية والذي أكّدت عليهم مبادرة بكركي واستبدالهم بثنائيات طائفية وأرجحيات سياسية على حساب العيش المشترك وتهديد السلم الأهلي في ظل هيمنة الإحتلال الإيراني عبر سلاح حزب الله وتمرّده على العدالة اللبنانية والدولية، مع البحث أيضاً في دور لبنان الإقتصادي والثقافي والتعليمي والإستشفائي والمصرفي في لحظةِ تنام فيها المنطقة على شيء وتستفيقُ على شيءِ آخر. إن دور لبنان في المنطقة على المحك فإما أن نغرق فُرادى أو ننجو جميعاً.