لقاء سيدة الجبل الخلوة السنوية السادسة

وثائق سيدة الجبل
15 أيلول 2005

لقاء سيدة الجبل

الخلوة السنوية السادسة

18 أيلول 2005

 

عقد لقاء سيدة الجبل خلوته السنوية السادسة بتاريخ 18 أيلول 2005 بمبادرة شباب وفعاليات وشخصيات من منطقة جبيل وكسروان – الفتوح، تمثّل شرائح اجتماعية ونخب سياسية .

شارك في اللقاء النواب السادة : فريد حبيب، جورج عدوان، الياس عطالله، سمير فرنجيه، وائل أبو فاعور و أنطوان سعد. كمـا حضر عميد الكتلة الوطنية الأستاذ كارلوس إده والأمين العام للحزب السيدة كلود بويز كنعان. والنواب السابقون نهاد سعيد، غبريال المرّ، منصور البون، كميل زياده. والسيد رافي ماديان عضو حركة التجدد الديمقراطي.

افتتح المؤتمر النائب السابق فارس سعيد، وقدم المشاركون كل من موقعه شهادات حول 14 آذار. تميّزت الكلمات بدعوة إلى تشكيل هيئة وطنية خاصة تسبق تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية.

أوضح السيد هشام دبسي المسؤول الإعلامي التابع للسلطة الفلسطينية في لبنان ردا" على أسئلة المشاركين موقف السلطة حول موضوع السلاح داخل المخيمات وأكد على استعدادها الكامل والفوري لتسليم السلاح للدولة اللبنانية نافيا" الربط بين سلاح المخيمات الفلسطينية وسلاح حزب الله. وناشد الدولة اللبنانية تفعيل الحوار المباشر مع السلطة الفلسطينية تعويضا للسنوات الماضية والتي تعود أسباب انقطاعه إلى الاملآءات السورية.

لم يغب عن اللقاء موضوع المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية وقد مثلهم في الخلوة وفد يضم أربعة معتقلين سابقين. تحدث باسمهم السيد علي أبو دهن مشددا على أهمية دعم المعتصمين والاستمرار بالمطالبة عن كشف الحقيقة حول مصير الغائبين قسرا" في سوريا.

ختمت الخلوة أعمالها بالتوصيات التالية:

أولاً : أكّد اللقاء على مبدأ تلازم الوحدة الوطنية مع السيادة والاستقلال. إن مطلب الاستقلال مع أحقيته يبقى شعاراً بعيد المنال ما دام مطلبا فئويا لسبب أو لآخر، وان أية قضية كبرى مهما كانت محقة تبقى أيضا بعيدة المنال طالما حملتها فئة من اللبنانيين دون سواها.

ثانيـاً : إن استعادة روح 14 آذار لا يهدف إلى إعادة جمع قوى 14 آذار فقط، إنما الأهم هو استعادة روح 14 آذار على مستوى المجتمع اللبناني. هذا المجتمع الذي قرر مشاركته في تظاهرة 14 آذار بمعزل عن الدعوات الفئوية أو الحزبية الضيقة. إن مشاركة اللبنانيين في 14 آذار شـكّل أول تجربـة لإبـراز مفهـوم " الـرأي العـام " فـي لبـنان والعـالـم العـربي بعيـداً عن المصطلحات المستخدمة سابقاً مثل الجماهير أو الشارع.

ثالثـاً : تبنّى اللقاء الاقتراح الرامي إلى تحديد القضايا الميثاقية في لبنان وارتقائها إلى مستوى المقدسات ( مسألة السيادة الوطنية، العيش المشترك...)

رابعاً : إنبثق عن الخلوة هيئة تنسيق تضمُّ السادة: أسعد الراعي، الياس سليمان، ألين برنس، أنطوان الهاشم، بهجت سلامة، جان سعيد، خالد الهاشم، زينا حنا، سيمون كرم، طوبيا عطالله، عباد السخن، عبدو كرم، وكارمن زغيب. تأخذ على عاتقها التواصل مع المجتمع المدني وإقامة ورش عمل حول إحتياجات المنطقة بالإشتراك مع أصحاب الإختصاص تمهيداً لتقديم الإقتراحات للمراجـع المختصة.

خـامساً : التواصل مع قوى المجتمع المدني في مختلف المناطق اللبنانية بهدف دراسة إمكانية عقد مؤتمر وطني جامع يأخذ بعين الإعتبار الملاحظات والمقترحات من أجل العودة إلى روح14 آذار.

سادساً : طالب المجتمعون الدولة اللبنانية استكمال الحوار مع السلطة الفلسطينية المنتخبة من قبل الشعب الفلسطيني بهدف بسط سيادة الدولة على كامل التراب اللبناني تنفيذا" لما نصت عليه وثيقة الوفاق الوطني.

سابعاً : تتقدم هيئة التنسيق بشكرها العميق لكل من ساهم وشارك في أعمال الخلوة السادسة لا سيما وسائل الإعلام المحلية والعربية.