سيدة الجبل في رحيل ميشيل كيلو

Michel Kilo

 

 

 

22 نيسان 2021

 

رحل اليوم رجل كبير من رجال سوريا الاحرار. رحل ميشيل كيلو الذي قضى معظم حياته مكافحا من اجل حرية وكرامة الشعب السوري، مناضلا دخل السجون ضد نظام الاستبداد البعثي الذي كان يجسم على صدور السوريين منذ اكثر من خمسة عقود.

كيلو السياسي المعارض والكاتب والمثقف استمر قلمه حرا وصوته عاليا يصدح في كل الساحات، فكان احد واضعي وثيقةً "اعلان بيروت - دمشق" للمعارضة اللبنانية والسورية عام 2006 ما دفع بالنظام الى اعتقاله من جديد، ولم يخرج الا عند انفجار الثورة الشعبية العارمة في اذار 2011 ضد نظام بشار الاسد.

واكب كيلو الثورة وكان صوتها ووجدانها ومشاركا في مرحلة معينة في المجلس الوطني اول هيئة قيادية للمعارضة والثورة السورية. وقد حرص كيلو على ان يبقى ضمير الثورة والناس فاستمر يناضل من الخارج في ملجاه الباريسي مع مناضلين اخرين رفاق له، وبقيت عقولهم وقلوبهم واعينهم على الوطن الام ثابتين على وفائهم ودعمهم للانتفاضة التاريخية للشعب السوري البطل المعذب والصابر والصامد امام اجرام النظام المستمر، وفي مواجهة وغزو الجيوش الاجنبية الجاثمة على ارضه.

لم يترك كيلو اي خطوة او مبادرة او موقف سياسي او ثقافي او انساني لدعم الشعب السوري الا واتخذه وشارك فيه مع اخرين، فكان احد مؤسسي "مؤتمر المسيحيين العرب" الذي عقد مؤتمره التأسيسي الاول في باريس في تشرين الثاني 2019 وظل كيلو يكافح حتى الرمق الاخير رغم التقدم في السن الى ان تمكن منه وباء كورونا اللعين.

ان لقاء "سيدة الحبل"، وبأسماء الموقعين أدناه، ينعي ببالغ الحزن والاسى رحيل كيلو رفيقا مناضلا وطنيا علمانيا كرس حياته من اجل سوريا حرة وديموقراطية، ومساندا لحرية وسيادة واستقلال لبنان ومناضلا إلى جانب اللبنانيين الاحرار من اجل خروج الجيش السوري من لبنان.

 

احمد السنكري، احمد فتفت، ادمون رباط، اسعد بشارة، امين بشير، انطوان اندراوس، انطوان قسيس، ايلي كيرللس، ايلي الحاج، ايلي قصيفي، ايمن جزيني، بهجت سلامه، توفيق كسبار، جورج كلاس، جوزف كرم، حسان قطب، حُسن عبود، حسين عطايا، خليل طوبيا، ربى كبارة، رضوان السيد، رودريك ديلور يزبك، زينة مجدلاني، سامي شمعون، سعد كيوان، سناء الجاك، سوزي زيادة، سيرج بوغاريوس، طوبيا عطالله، طوني الخواجه، طوني حبيب، علي حمادة، عطالله وهبة، غسان مغبغب، فارس سعيد، لينا تنّير، ماجدة الحاج، منى فياض، مياد حيدر، ميشال حجي جورجيو، ندى صالح عنيد، وفاء فخري.

 

22 نيسان 2021